الرئيسية + اقتصاد + ترامب مخاطباً حكّام “السعودية”: يجب أن تعوّضونا عن خسارة نفط إيران

ترامب مخاطباً حكّام “السعودية”: يجب أن تعوّضونا عن خسارة نفط إيران

مرآة الجزيرة

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المسؤولين السعوديين، بتعويض الولايات المتحدة عن النفط الذي ستخسره بسبب خروجها من الإتفاق النووي مع إيران.

وفي مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، أوضح ترامب أن الولايات المتحدة توفر الحماية لكثير من دول المنظمة النفطية، لافتاً إلى أن “أوبك اتّفقت الأسبوع الماضي على زيادة الإنتاج بأقل مما رغبنا.. وعليهم زيادة إنتاجهم بواقع مليوني برميل”.

الرئيس الأمريكي أضاف أنه “ينبغي عدم نسيان أن من سلبيات خروج أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران خسارة الكثير من النفط، وعلى دول أوبك تعويض النقص، إيران عدوة للعديد من دول أوبك.. وبالتالي يتوجب عليهم زيادة إنتاج النفط”.

ومضى يقول: “تربطني علاقة جيدة للغاية مع ملك [السعودية] وولي عهده والدول الأخرى وينبغي عليهم زيادة إنتاج النفط”.

وأعلن ترامب، أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وافق على طلبه بزيادة إنتاج النفط.

وقال ترامب في تغريدة له على حسابه في موقع “تويتر” إن “العاهل السعودي وافق على طلبي بزيادة إنتاج النفط نحو مليوني برميل يوميا، لتعويض فرق انخفاض إنتاج النفط في فنزويلا وإيران”.

وتقدمت الولايات المتحدة، بطلب مفاجئ “للسعودية” لزيادة إنتاج منظمة “أوبك” من النفط بهدف الضغط على الأسعار للهبوط، رغم أن الأسعار المرتفعة تخدم منتجيها.

وبحسب وكالة “بلومبرغ” طلبت واشنطن في وقت سابق من “السعودية” ودول أخرى أعضاء في منظمة “أوبك” زيادة إنتاجها من النفط الخام بنحو مليون برميل في اليوم.

الوكالة نقلت عن أحد المصادر أنه “بالرغم من أن أعضاء الكونغرس الأمريكي ينتقدون أوبك بشكل روتيني عند ارتفاع أسعار النفط، إلى جانب أن الحكومة تشجع أحيانا المنظمة على زيادة إنتاجها، فإن طلب واشنطن زيادة الإنتاج أمر غير عادي”.

من جهة أخرى ذكرت “بلومبرغ” أن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين كشف في وقت سابق عن محادثات تجريها واشنطن مع الدول التي قد ترغب في زيادة إمدادات النفط للتعويض عن تأثير العقوبات الأمريكية على إنتاج النفط الإيراني.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك