الرئيسية - السلطات السعودية تعتقل الناشطة هتون الفاسي

السلطات السعودية تعتقل الناشطة هتون الفاسي

مرآة الجزيرة

اعتقلت السلطات السعودية الناشطة في مجال حقوق المرأة هتون الفاسي، ضمن حملة القمع المتواصلة التي تشنها السلطات السعودية ضد النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.

منظمة “القسط” لدعم حقوق الإنسان، وفي تغريدة عبر حسابها على “تويتر” أكدت اعتقال الفاسي يوم الأربعاء 27 يونيو 2018م.

الناشطة الفاسي تعتبر شخصية بارزة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في المنطقة، وقد برز نشاطها على مدى كفاح المرأة لنيل حقوقها، بما في ذلك الحق في المشاركة في الانتخابات البلدية.

وخلال شهر مايو الماضي، أقدمت السلطات على اعتقال 17 ناشطا وناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، ووجهت لهم اتهامات مفبركة ووصمتهم “بالخيانة”، على حد زعمها.

وفي وقت لاحق تم إطلاق سراح ثمانية من النشطاء المحتجزين الـ 17،بينهم خمس نساء، في ما لم يتم توجيه الاتهام رسميا لأي من النشطاء، وهم محتجزون بمعزل عن العالم الخارجي ومن دون إمكانية الوصول إلى عائلاتهم أو محامين.

إلى ذلك، فقد حث خبراء الأمم المتحدة السلطات للإفراج فوراً عن المدافعات عن حقوق الإنسان من النساء اللواتي اعتقلن في حملة القمع على مستوى البلاد، مشيرين إلى أن وقت اعتقال الناشطات يبرز “تناقض صارخ” في البلاد، فبينما يحتفل النساء بالحصول على الحق بالقيادة تقبع الناشطات المطالبات بهذا الحق على مدى عقود خلف القضبان.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك