الرئيسية + إقليمي + تفاهم “سعودي-روسي” لتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط

تفاهم “سعودي-روسي” لتمديد اتفاق خفض إنتاج النفط

مرآة الجزيرة

كشفت روسيا، عن اتفاق مع السلطات السعودية، للدعوة إلى تمديد اتفاقية “أوبك” لخفض إنتاج النفط، وجعلها اتفاقية دائمة.
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قررا سويا خلال لقائهم قبل يومين، الدعوة لتمديد التعاون فيما يسمى باتفاقية أوبك، على أساس دائم، قائلاً: “سنبحث هذه المسألة في فيينا خلال اجتماع 22 يونيو/حزيان الجاري”.

الوزير الروسي أشار إلى أن الدول المشاركة في الاتفاقية، تبدي موافقة مبدئية على تمديد التعاون، مستدركاً القول “ولكن يجب إيجاد الصيغة للتمديد”.

نوفاك، أفصح عن أن الاتفاقية الدائمة لن تحتوي على حجم معين للإنتاج، وقال “أعتقد أن الأساس سيكون هذا (الاتفاقية القائمة حاليا)، لكن يجب مأسستها، ولن تحتوي على أحجام محددة للإنتاج”، واستطرد “على الأرجح ستوثق فيها إمكانية اتخاذ القرار عند الحاجة”.

كما أوضح وزير الطاقة الروسي أن “بلاده والسعودية ستقدمان اقتراحا في اجتماع الدول المشاركة بالاتفاقية المرتقب في فيينا برفع مستوى الإنتاج بـ 1.5 مليون برميل يوميا”.

وعلى أثر الحديث عن رفع مستوى الإنتاج، تراجعت أسعار النفط الاثنين، فيما هددت الصين بفرض رسوم جمركية على واردات الخام الأمريكي، حيث لامست عقود الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” خلال تعاملات الاثنين أدنى مستوياتها منذ أبريل الماضي.

بنك “غولدمان ساكس” الاثنين، لفت إلى أن “أسعار النفط انخفضت على مدى الأسابيع الثلاثة الفائتة بفعل المخاوف من ارتفاع إنتاج أوبك”، مضيفا أن ضعف الطلب من الاقتصادات الناشئة، وتصاعد النزاع التجاري، وكذلك ارتفاع المخزونات، كلها عوامل تضغط على الأسعار.

ويتوقع البنك الأمريكي أن يزيد إنتاج “أوبك” وروسيا بواقع 1.3 مليون برميل يوميا بنهاية العام، وبمقدار نصف مليون برميل يوميا إضافية في النصف الأول من 2019.

يشار إلى أن “أوبك” وروسيا قررتا في 2016، خفض الإنتاج، سعيا لرفع الأسعار بعد هبوط حاد في أسعار النفط بسبب تخمة في الإنتاج العالمي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك