الرئيسية + الأخبار + إقليمي + قطر تطالب السلطات السعودية بتحييد الشعائر الدينية عن الخلافات السياسية

قطر تطالب السلطات السعودية بتحييد الشعائر الدينية عن الخلافات السياسية

 مرآة الجزيرة

في غمار الأزمة الخليجية المستعرة بين قطر و”السعودية” إلى جانب دول أخرى، تمارس الرياض شتى أنواع التضييق على الدوحة، ممارسات تجاوزت الحدود السياسية والدبلوماسية لتطال الحجاج والمعتمرين القطريين، إذ نوّهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية إلى أبرز العراقيل التي يواجهها القطريين خلال ممارسة الشعائر الاسلامية أثناء آداء فريضة الحج والعمرة.

الوزارة القطرية أكدت أن العراقيل التي وضعتها الرياض لا تزال قائمة منذ بداية الأزمة الخليجية بشأن حقوق المواطنين والمقيمين بدولة قطر في ممارسة الشعائر الإسلامية بالأراضي المقدسة مشيرة إلى “استمرار العراقيل والإجراءات التعسفية التي تفرضها “السعودية” على قاطني دولة قطر جملة، دون غيرهم من مسلمي العالم”.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى بعض الشواهد التي تدل على إجراءات التضييق التي تمارسها السلطات السعودية، كإغلاق باب العمرة والحج عن طريق البر، والتوجه من مدينة الدوحة إلى مدينة جدةّ مباشرة أيضاً غير متاح، ما يحمّل المعتمرين والحجاج من كبار السن وأصحاب الأمراض مشقّة مضاعفة، هذا فضلاً عن خضوع مسألة السماح للمواطنين والمقيمين في دولة قطر بدخول الأراضي السعودية إلى أهواء الموظفين المعنيين، تقول الوزارة.

كما تؤكد وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية القطرية أنه جرى توثيق حالات كثيرة لقطريين حاولوا التوجه للعمرة في الفترة الماضية، إلا أنهم منعوا من الدخول، إلى جانب تلقيها العديد من البلاغات من مواطنين “قطريين حاولوا التواصل مع شركات الحج والعمرة [بالسعودية] ولَم يتمّ التجاوب معهم”.

وطالبت الوزارة مجدداً الجهات المعنية في “السعودية” لتحييد الشعائر الدينية عن التجاذبات السياسية، لا سيّما في هذه الأيام المباركة من الشهر الفضيل.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك