تقارير

صحيفة امريكية: تمكن السديرية في السعودية سيؤثر على المستقبل السياسي للبلاد

قالت صحيفة هافنغتون بوست الأمريكية في تقرير جديد لها حول الأوضاع الراهنة في السعودية على خلفية التغييرات التي أحدثها الملك سلمان في هرم السلطة وما إلى ذلك من تبعات داخل الأسرة الحاكمة أن ذلك يؤثر على المستقبل السياسي لكل السعودية.

واضافت الصحيفة الامريكية أن ما أحدثه الملك يصب في مصلحة تمحور الحكم في سلالة السديريين. حيث سيلعب الأميران السعوديان دوراً هاما في سير الملكية السعودية. ويعتقد الكاتب أن الهدف من هذه التغييرات الاستراتيجية، هي ضبط دائرة القرار وحصر زمام الأمور بعدد محدود من أفراد العائلة الحاكمة أي عائلة السديري. واتساع مشاركة الأمراء ومن حولهم في أخذ القرار وتشتت القدرة يؤدي إلى ضعف الإدارة ونقص في سرعة التنفيذ والقوة.

وأشارت هافنغتون بوست إلى التشتت والاضطراب الذي كانت تعانيه السعودية أيام حكم الملك عبد الله وأضافت: “شكل الملك عبد الله مجموعة قوة متحالفة معقدة تقف في وجه توسع نفوذ السديريين وعليه فإن التغييرات الأخيرة في المملكة ما هي إلا انتقام للسديرين لما حدث في الماضي”. وتشير هافنغتون بوست إلى أنانية السديريين وحقدهم على بقية أفراد العائلة الحاكمة في السعودية، كما تعتبر أن موت الملك عبد الله هو إشارة لانتهاء حكم آل سعود في السعودية وما حكم الأسرة السديرية إلا مرحلة انتقالية للخلاص من هذه الأزمة.

ووفقاً لتوقعات الجريدة فإن الملك محمد بن سلمان سيعمل على تغيير السعودية ووضعها في قالب جديد تحت اسم العائلة السديرية بهدف إرضاء أوروبا وأمريكا، الأمر الذي تستبعده الصحيفة فأمريكا لن تقبل بمثل هذا النظام المتحجر وما زالت تنتظر اقتراحات من ال س . أي . أي حول مصير ومستقبل السعودية وبقية الدول الخليجية.

الوقت 
لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى