النشرةشؤون اقليمية

الخارجية الإيرانية ترد على الجبير: السعودية مصدر الإرهاب والتطرف

مرآة الجزيرة

“السعودية هي مصدر الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم”، هكذا ردت الخارجية الإيرانية على تصريحات وزير خارجية الرياض عادل الجبير.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اعتبر أن إدعاءات وزير الخارجية السعودية ضد إيران كما كانت دوما مزيفة ولاأساس لها من الصحة، واصفا السعودية بأها مصدر ومروج الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم.

وفي معرض رده على تصريحات عادل الجبير التي أطلقها في معهد بروكينغز في واشنطن، رأى قاسمي أنه كما هو الحال دائما تصريحات مزيفة ولا أساس لها من الصحة وعارية عن الحقيقة، مبينا أنها هذه ليست المرة الأولى عندما يذهب مسؤولون سعوديون إلى بلدان الحكام المتغطرسين المتاجرين بأمنهم، حيث تجاوزوا حدود الوقاحة وأخذوا يبثون الشائعات، بحسب تعبيره.

وشدد قاسمي على أنه لا يخفى على أحد في العالم حتى الأمريكيون، من هي الدولة ومن هو الفكر المصدر الرئيسي والمروج للإرهاب وزعزعة الأمن والتطرف وعدم الإستقرار في المنطقة والعالم.

المسؤول الإيراني أشار إلى أن الجبير يتحدث عن حل سياسي لأزمات المنطقة وخاصة اليمن، في حين أنه منذ أكثر من ثلاث سنوات رفضت جميع المبادرات السياسية، مشيرا إلى أن إيران بلد ذو حدود طبيعية وحضارة وتاريخ عريقتين، ومما لا شك فيه أن حدودها الثقافية أوسع من حدودها الجغرافية، وهذا التأثير الجوهري والتاريخي والدائم.

قاسمي لفت إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذلت جهودا مستمرة ودؤوبة للمساعدة على إرساء السلام والهدوء وتعزيز الأمن والإستقرار، وكذلك في مكافحة الإرهاب والتطرف والعنف، وتتصدى لنفس الإرهاب والتطرف والعنف الوحشي الذي فرضه البعض على شعوب المنطقة بالإعتماد على الدولارات النفطية والدعم الأميركي.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى