الرئيسية - حوارت - الشاخوري لـ(شؤون خليجية): السعودية على صفيح ساخن والانفجار قادم

الشاخوري لـ(شؤون خليجية): السعودية على صفيح ساخن والانفجار قادم

القرارات الملكية لتحصين سلطات الأمراء النافذين.. والغضب يتجاوز الشعب ويصل للأمراء, مخطط تعيين مقرن كان تمهيدًا لمخطط تصعيد متعب.. ولكنه فشل بموت عبد الله، القرارات تم إعدادها عبر إجراءات تمهيدية.. وتوقيتها يصلح لتمرير الانقلابات، السديريون عائدون للاستحواذ على السلطة وفرض هيمنتهم على إدارة البلاد

أثارت القرارات التي أصدرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، صباح اليوم الأربعاء، جدلًا واسعًا في الأوساط السعودية بمختلف طوائفها، وتباينت ردود الفعل بشأنها بين مؤيد ومعارض.

“شؤون خليجية” حرصت على التواصل مع حمزة الشاخوري أحد رموز المعارضة الشيعية السعودية، والذي يتخذ من نيوزيلندا مقرًا لنشاطه السياسي، وعرف كقيادي مؤسس في “ائتلاف الحرية والعدالة” أحد أبرز التشكيلات الجماهيرية، التي نشطت- ولا تزال- في تنظيم المسيرات الاحتجاجية المناوئة لنظام الحكم السعودي.

عرف الشاخوري بكتاباته الراديكالية- الأصولية الجذرية- الثورية منذ مطلع اﻷلفية الثالثة، وقبل نجاحه في الفرار من السعودية في أعقاب ملاحقة السلطات له في أغسطس2012، لدوره في تنظيم المظاهرات الاحتجاجية في القطيف، التي اندلعت بالتزامن مع الربيع العربي.

وإلى نص الحوار..

** كيف ترى القرارات الملكية الجديدة التي أصدرها الملك سلمان، اليوم؟

* في السعودية لا تخضع التعيينات وتوزيع المناصب، لاسيما السيادية منها، إلى اعتبارات الحاجة الواقعية للتغيير الإداري أو تدوير الكفاءات وتحسين فعالية الأداء، بل تخضع التغييرات المتلاحقة وغير المحكومة بمعايير واضحة، إلى اعتبارات توزيع وتعزيز النفوذ وتحصين سلطات الأمراء النافذين، عبر توزيع حواشيهم واستبعاد حواشي الأمراء المنافسين أو المغضوب عليهم، وفي حالات نادرة تم عزل وزراء من غير الأسرة الحاكمة، بناء على قصور في الأداء أو أخطاء فادحة، وعلى أية حال فهي حالات محصورة في الوزارات الخدمية بالتحديد.

** وما دلالات التوقيت؟

* الأحداث المتلاحقة تضع السعودية على صفيح ساخن ينبئ بالانفجار في أية لحظة ودون سابق إنذار، البلاد في حالة فوضى عارمة، ومساحة الغضب تتجاوز الشعب إلى شريحة واسعة من الأمراء!

وإن صدور قرارات بهذا الحجم وعلى هذا القدر الكبير من الخطورة، لتتجاوز وتنسف تعيينات لم يمضِ عليها أكثر من ثلاثة أشهر، وفي ظل تورط البلاد في حرب اليمن التي يشير أفضل المتفائلين إلى خطورة مآلاتها على حاضر ومستقبل المملكة، إضافة لما يعصف بالبلاد من التهديدات الأمنية والسياسية داخليًا وإقليميًا، يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن النظام في السعودية يمر بحالة من اللااستقرار غير مسبوقة، ويتخبط مترنحًا في مواجهة أزمات وضغوط متداخلة.

كان من اللافت توقيت صدور القرارات الأخيرة، التي أطاحت بولي العهد مقرن بن عبد العزيز أصغر أبناء الملك “المؤسس”، وجاءت بأول أحفاده محمد بن نايف إلى منصب ولاية العهد، فمن حيث الوقت فقد صدرت بعد منتصف الليل وقبيل الفجر، وهو توقيت يصلح لتمرير الانقلابات ولجم أية ردود أفعال متوقعة، وبسط السيطرة، وفرض إرادة الانقلابيين كأمر واقع!!

** هل ترى أن القرارات محاولة انقلاب داخل العائلة المالكة؟

* القرارات تشير إلى اطلاع الملك سلمان على طلبات إعفاء من قبل ولي العهد ووزير الخارجية، واطلاعه على خطاب ولي العهد المعين محمد بن نايف بخصوص اختياره لمحمد بن سلمان كولي لولي العهد، ثم تشير إلى اطلاع الملك على تأييد أغلبية أعضاء هيئة البيعة لاختيار محمد بن سلمان وليًا لولي العهد!!

لابد أن نتساءل: متى تسنى الوقت الكافي لكل هذه العملية بما تتضمنه من اجتماع هيئة البيعة أو النقاش المباشر أو غير المباشر بين أعضائها، ورفع الخطابات من قبل طالبي الإعفاء، وخطاب ترشيح ولي ولي العهد، ومتى تم اطلاع الملك عليها؟!، كما نتساءل عن سر التزامن بين إجراء هذه التغييرات الدراماتيكية، وبين إشغال الجيش والحرس الوطني والأجهزة الأمنية في معارك خارج البلاد وعلى الحدود، وفي مسرحيات الملاحقة لأعضاء القاعدة، وإفشال مخططات التفجير والتخريب لمواقع حيوية وإستراتيجية عدة..

** هل تقصد أن القرارات يتم الإعداد لها منذ فترة؟

* نعم فكل ما سبق ذكره لا يدع مجالًا للشك أن ما تم الإعلان عنه سبق تحضيره والإعداد له، عبر سلسلة من الأحداث والإجراءات التمهيدية على مدى الشهور الماضية.. ويجب ألا ننسى أن “الأمراء الجدد” عمدوا ومباشرة بعد وفاة الملك عبد الله باستبعاد جميع الأقوياء الموالين له، وفي مقدمتهم رئيس الديوان الملكي ومستشاره الأول خالد التويجري، وتتابعت المؤشرات التي أكدت أن “الأمراء الجدد” قادمون للإمساك بقوة على كافة مرافق السلطة، والاستحواذ على جميع الصلاحيات، وفرض هيمنتهم على إدارة البلاد من جديد.

** كيف ترى استبعاد الأمير مقرن؟

* المهم أن نشير إلى أن تعيين الأمير مقرن وليًا لولي العهد في نهايات مارس 2014، أتى في سياق مخطط يستهدف تصعيد الأمير متعب بن عبد الله إلى ولاية العهد، تمهيدًا لإيصاله إلى منصب الملك، وهو المخطط الذي فشل في أعقاب وفاة الملك السابق قبل إتمامه، ونلاحظ الآن أن الأميرين محمد بن نايف ومحمد بن سلمان يتابعان تنفيذه لصالحهما.

لا يمكن لنا أن نفهم صدور هذه القرارات الأخيرة، والتي أطاحت بولي العهد مقرن بن عبد العزيز أصغر أبناء الملك “المؤسس”، وجاءت بأول أحفاده محمد بن نايف إلى منصب ولاية العهد، إلا في إطار الصراع المسعور بين أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز.

** البعض يربط بين القرارات الملكية والعملية العسكرية باليمن، كيف ترى ذلك؟

* بالطبع، هناك تساؤل حول ما هي دلالات وأسرار التزامن بين إجراء هذه التغييرات الدراماتيكية، وبين إشغال الجيش والحرس الوطني والأجهزة الأمنية في معارك خارج البلاد وعلى الحدود؟، ولماذا لم يتم تأجيل إصدارها إلى حين أن تضع الحرب أوزارها؟!

** هناك رأي يقول إن “عاصفة الحزم” تهدف لتصعيد محمد بن سلمان، فما رأيك؟

* نعم.. فالحرب على اليمن غير المبررة أو المشروعة بات على رأس أهدافها تصعيد محمد بن سلمان، وإبرازه كرجل كفء ومؤهل للقيادة، وفي المقابل حرص محمد بن نايف أن يفتعل انجازات أمنية متتابعة في الداخل، كان آخرها الإعلان المسرحي عن القبض على 93 من عناصر القاعدة، وإفشال محاولة هجوم على السفارة الأمريكية.

** من المتعارف عليه أن أوقات الحرب لا تتخذ فيها تغييرات أو قرارات داخلية؟ كيف ترى ذلك؟

* نعم.. فإن استباق حزمة القرارات بإشراك قوات الحرس الوطني في العدوان على اليمن، ونقل أهم قطاعاتها إلى الحدود الجنوبية للبلاد، وحرص وزير الدفاع محمد بن سلمان على تعيين ضباط من الجيش، ممن عرفوا بولائهم “للسديريين” عمومًا، على رأس القطاعات التابعة للحرس الوطني، إنما كان بهدف ضمان تحييد وعدم تمرد هذه القطاعات، ووضعها تحت السيطرة.. وهكذا وجد متعب بن عبدالله نفسه كسيرًا منزوع القوة، لا يقدر على المشاكسة، حتى وإن أرادها!

** ماذا عن السديرون وكيف تراهم الآن؟

* عمل الملك عبد الله ومنذ توليه عرش الملك على تهميش واستبعاد “الأمراء الجدد”، ضمن حلقات الصراع والتخطيط للاستحواذ على الملك وتوريثه لابنه متعب وزير الحرس الوطني، ثم ما لبثت العصبة السديرية أن قامت ومباشرة بعد وفاة الملك عبدالله، باستبعاد جميع الأقوياء الموالين له، وتتابعت المؤشرات التي أكدت أن السديريين عائدون للامساك بقوة بكافة مرافق السلطة، والاستحواذ على جميع الصلاحيات، وفرض هيمنتهم على إدارة البلاد من جديد.

** كيف تقرأ صعود بن نايف إلى سدة السلطة من خلال قرار تنصيبه وليًا للعهد؟

* القرارات لا تعنى أن مخطط تصعيد محمد بن نايف إلى عرش الملك سيمر بشكل آمن وهادئ، فإذا كان شخص مثل الأمير مقرن بلا حول ولا قوة، وليس له من سند ،ومن السهولة ترضيته بعطايا مالية ضخمة، كما تمت التسوية من قبل بين الأميرين وزير الدفاع الأسبق سلطان بن عبدالعزيز، ومشعل بن عبدالعزيز، حيث تنازل الأخير عن حقه في ولاية العهد مقابل مئات الملايين من الدولارات، كما أشارت لذلك العديد من المصادر في حينه، في المقابل هناك طامعون وناقمون كثر بين الأمراء من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده.

إن تعمد افتعال الأخطار وإظهارها بصورة التهديدات المحدقة بالنظام والعرش السعودي، سواء عبر توريط البلاد في حرب على شعب عربي مسلم في اليمن، أو تنشيط خلايا القاعدة في الداخل، والزج بالأجهزة الأمنية في مواجهة أحداث وأعداء مفترضين، كل هذا ليس كافيًا ولن يضمن صمت وحياد وتنازل أمراء من أمثال متعب بن عبد الله، وطلال بن عبد العزيز، وابنه الوليد، فضلاً عن الأميرين المستبعدين والمهمشين أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية السابق، والأمير خالد بن سلطان وزير الدفاع الأسبق.

** هل تتوقع صراعات بين ولي العهد وولي ولي العهد؟

* الصراع لن يلبث أن يحتدم بين ولي العهد الجديد وولي ولي العهد، فكلاهما عينه على كرسي الملك، ومن غير المستبعد أن تتم الإطاحة بمحمد بن نايف ضمن سيناريوهات متعددة، لا تستبعد تجريده من وزارة الداخلية، وحتى اشتعال فتيل صراع دموي بينهما، وتورط الجيش والأجهزة الأمنية في حرب داخلية بين “الأمراء الجدد”، خصوصًا في ظل ترقب تفاقم تدهور الحالة الصحية للملك سلمان، وانحداره إلى حالة عجز تام كما كان مصير سلفيه الملكين عبدالله وفهد.

كما أن الاحتمالات الأخرى لا تزال مفتوحة، وستتحكم في مساراتها عوامل داخلية وخارجية، وسينشط أمراء كثر في الدخول إلى حلبة الصراع على تقاسم النفوذ والسلطة من دائرة واسعة، تشمل أبناء الملك المؤسس وأحفاده، وسيغذي الصراع نقمة المستبعدين والمهمشين من الأمراء، الذين تمت تنحيتهم بطريقة لم تحفظ لهم أي مستوى من التقدير أو الاحترام.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك

254 تعليق

  1. تعقيبات: Google

  2. تعقيبات: prescription drug Atorvastatin

  3. تعقيبات: good christian movies

  4. تعقيبات: Hydroquinone

  5. تعقيبات: Hydroquinone

  6. تعقيبات: Airbnb coupon

  7. تعقيبات: pc build guide

  8. تعقيبات: Google

  9. تعقيبات: Operation platform FRP grate

  10. تعقيبات: Pavers company in Spring Lake NJ

  11. تعقيبات: unicorn food

  12. تعقيبات: Las Vegas Escorts

  13. تعقيبات: digital agency scotland

  14. تعقيبات: penguin pro

  15. تعقيبات: dildos and vibrators

  16. تعقيبات: reliable

  17. تعقيبات: دستگاه لیزر

  18. تعقيبات: Accelerated Business Degree

  19. تعقيبات: bolshie enciclopedicheskie slovari

  20. تعقيبات: Americab.net

  21. تعقيبات: threesomes

  22. تعقيبات: rhalyns online store

  23. تعقيبات: COLOR ENHANCED DIAMOND

  24. تعقيبات: Sports news

  25. تعقيبات: used test equipment refurbished test equipment

  26. تعقيبات: prazdniki na ukraine 1985

  27. تعقيبات: lesbians using strap on

  28. تعقيبات: prazdniki kakie

  29. تعقيبات: trah_net_621

  30. تعقيبات: best strap on harness

  31. تعقيبات: sasha grey sex toy

  32. تعقيبات: butt plugs for beginners

  33. تعقيبات: digital marketing

  34. تعقيبات: realistic squirting dildo

  35. تعقيبات: install america franklin tn

  36. تعقيبات: Fight With Deny

  37. تعقيبات: massive dong

  38. تعقيبات: kegel exercises

  39. تعقيبات: toy haul

  40. تعقيبات: best penis pump

  41. تعقيبات: best anal beads

  42. تعقيبات: double ended dildo

  43. تعقيبات: best sex toys

  44. تعقيبات: Subscription Box

  45. تعقيبات: Film izle

  46. تعقيبات: male sex toys

  47. تعقيبات: rabbit vibrators

  48. تعقيبات: adult toys

  49. تعقيبات: http://www.loeldeal.com

  50. تعقيبات: how to make 100 dollars a day

  51. تعقيبات: Wet Rabbit

  52. تعقيبات: seks forum

  53. تعقيبات: kinky sex toy

  54. تعقيبات: sex toy haul

  55. تعقيبات: male masturbator

  56. تعقيبات: clit vibrator

  57. تعقيبات: pocket pussy review

  58. تعقيبات: Silicone baking mat set

  59. تعقيبات: Little India Suppe vonn little Lunch

  60. تعقيبات: fitness trends

  61. تعقيبات: when to give jewellery in a relationship

  62. تعقيبات: adam and eve sex toys

  63. تعقيبات: mens essential accessories

  64. تعقيبات: IT Security Assessment in Jacksonville

  65. تعقيبات: pictures

  66. تعقيبات: today prediction

  67. تعقيبات: vibrating panty pal

  68. تعقيبات: best selling rabbit vibrator

  69. تعقيبات: forbidden playground xxx

  70. تعقيبات: 21 iyulya 8122

  71. تعقيبات: سرور مجازی

  72. تعقيبات: DraftKings DFS

  73. تعقيبات: suction cup vibrator dildo

  74. تعقيبات: how to make sex last longer

  75. تعقيبات: Tire Pressure

  76. تعقيبات: friv

  77. تعقيبات: slovari skacahat

  78. تعقيبات: Painting Brisbane

  79. تعقيبات: Computer gadgets

  80. تعقيبات: electrical stimulation therapy

  81. تعقيبات: stormy's secret stormy daniels keiran lee

  82. تعقيبات: blacked nicole aniston i just want sex part 4

  83. تعقيبات: NFL DFS

  84. تعقيبات: trah_net_621 ubu gjhyj

  85. تعقيبات: Take my online class

  86. تعقيبات: trah_net_621 seks vdvoem

  87. تعقيبات: College Football

  88. تعقيبات: College Football

  89. تعقيبات: دوربین مدار بسته

  90. تعقيبات: فروش طلا

  91. تعقيبات: قیمت کولر آبی 35000

  92. تعقيبات: تبلیغات در گوگل

  93. تعقيبات: g spot sex toy

  94. تعقيبات: best g spot vibrator

  95. تعقيبات: DraftKings NBA

  96. تعقيبات: quizhow

  97. تعقيبات: سكس

  98. تعقيبات: home inspections

  99. تعقيبات: Nude cams

  100. تعقيبات: Brick Pavers Company in Sea Girt NJ

  101. تعقيبات: best portable vaporizer

  102. تعقيبات: kakie prazdnik

  103. تعقيبات: aflamsex

  104. تعقيبات: anal training set

  105. تعقيبات: سكس مترجم, سكس محارم, سكس

  106. تعقيبات: felicitaciones para mi hermanos

  107. تعقيبات: Curency conveter

  108. تعقيبات: german rottweiler

  109. تعقيبات: Live cams

  110. تعقيبات: Trending hip hop

  111. تعقيبات: Livesex

  112. تعقيبات: Jumpstar car

  113. تعقيبات: hawaii real estate inspections

  114. تعقيبات: best kona inspection service

  115. تعقيبات: Sex girls live

  116. تعقيبات: Freexxx

  117. تعقيبات: strawberry flavored lube

  118. تعقيبات: Porn videos

  119. تعقيبات: Tranny cams

  120. تعقيبات: Hot babe

  121. تعقيبات: Cheap iphone case

  122. تعقيبات: Iphone deal

  123. تعقيبات: clit vibe

  124. تعقيبات: Iphone cases for 5$

  125. تعقيبات: Bluetooth Headphones

  126. تعقيبات: scorpio love horoscope

  127. تعقيبات: nihal seneviratne

  128. تعقيبات: سكس

  129. تعقيبات: سكس مترجم

  130. تعقيبات: great sex ideas

  131. تعقيبات: business marketing

  132. تعقيبات: charged fingo finger vibe

  133. تعقيبات: adam and eve strap on

  134. تعقيبات: best vibrator

  135. تعقيبات: wand massager

  136. تعقيبات: candy heart butt plug

  137. تعقيبات: Samsung bulk

  138. تعقيبات: سكس

  139. تعقيبات: سكس مترجم

  140. تعقيبات: MILF

  141. تعقيبات: 2018 NFL Schedule

  142. تعقيبات: Dr Kassabian

  143. تعقيبات: pc

  144. تعقيبات: Content marketing

  145. تعقيبات: condo for sale nyc

  146. تعقيبات: criminal lawyer

  147. تعقيبات: CHEVY

  148. تعقيبات: summer camp china

  149. تعقيبات: whatsapp

  150. تعقيبات: how to use ben wa balls

  151. تعقيبات: best cheap sex toys

  152. تعقيبات: lesbian sex toy review

  153. تعقيبات: lesbian strapon

  154. تعقيبات: naughty rabbit

  155. تعقيبات: strap on for lesbians

  156. تعقيبات: mp3 songs

  157. تعقيبات: aflampornhd

  158. تعقيبات: Musicpleer

  159. تعقيبات: adult tube websites

  160. تعقيبات: best sex toy for women

  161. تعقيبات: Pet Art

  162. تعقيبات: tongue vibrators

  163. تعقيبات: bullet vibrator

  164. تعقيبات: venus butterfly

  165. تعقيبات: essayforme

  166. تعقيبات: sex lubricant

  167. تعقيبات: luxury sex toys

  168. تعقيبات: sex toys review

  169. تعقيبات: how girls masturbate

  170. تعقيبات: treasure box eklablog

  171. تعقيبات: tech house dj

  172. تعقيبات: home real estate inspections hawaii

  173. تعقيبات: looking for sexy lingerie and sexy costumes

  174. تعقيبات: Broken tablet

  175. تعقيبات: real estate inspection

  176. تعقيبات: Rocks Off Bubbles Sensations Plug

  177. تعقيبات: Best Rabbit Vibrator

  178. تعقيبات: خرید vpn

  179. تعقيبات: فیلترشکن رایگان برای کامپیوتر

  180. تعقيبات: Best Luxury Vibrator

  181. تعقيبات: Velvet Plush Zuma Vibrator

  182. تعقيبات: Best Anal Dildo

  183. تعقيبات: adam and eve discreet billing

  184. تعقيبات: Anal Power Beads

  185. تعقيبات: Pure Enrichment Peak Wand Massager

  186. تعقيبات: penis rings

  187. تعقيبات: Personal Massager

  188. تعقيبات: Silicone Pleasure Orb

  189. تعقيبات: Sex Lubricant

  190. تعقيبات: nipple toys

  191. تعقيبات: adam and eve vibrators

  192. تعقيبات: rechargeable thrusting rabbit toy

  193. تعقيبات: shibari pleasure kegel balls

  194. تعقيبات: video production services

  195. تعقيبات: poker88

  196. تعقيبات: screaming o vibrator

  197. تعقيبات: big glass dildo

  198. تعقيبات: Luminous G Spot Vibrator

  199. تعقيبات: jelly chocolate dream

  200. تعقيبات: what does a vibrator do

  201. تعقيبات: how to use a vibrater

  202. تعقيبات: MILF Porn

  203. تعقيبات: Laverdaddesnuda.com

  204. تعقيبات: mp3juices

  205. تعقيبات: tubidy mp3

  206. تعقيبات: big dildo reviews

  207. تعقيبات: masturbation toys

  208. تعقيبات: clit stimulator

  209. تعقيبات: hardest vibrator

  210. تعقيبات: writeaessay

  211. تعقيبات: waterproof vibrator reviews

  212. تعقيبات: resell rights ebooks

  213. تعقيبات: php user management script

  214. تعقيبات: Mathematics

  215. تعقيبات: lesbian vibrator

  216. تعقيبات: adam and eve 10 gift offer on radio

  217. تعقيبات: bunny vibrator

  218. تعقيبات: silicone g spot vibrator

  219. تعقيبات: best adult board games

  220. تعقيبات: adam and eve code

  221. تعقيبات: how to use rocks off vibrator

  222. تعقيبات: adam and eve commercial

  223. تعقيبات: thai netflix

  224. تعقيبات: sobytiya

  225. تعقيبات: اسکوتر برقی

  226. تعقيبات: iPhone Cable

  227. تعقيبات: iPhone 5 Cable

  228. تعقيبات: Empreendedor

  229. تعقيبات: فیلتر شکن تلگرام برای اندروید

  230. تعقيبات: تولید کننده پیچ و مهره

  231. تعقيبات: your all in one traveling resource

  232. تعقيبات: golf course merchandise

  233. تعقيبات: hireahacker.net reviews

  234. تعقيبات: app download for windows 10

  235. تعقيبات: apps download for windows 7

  236. تعقيبات: apps for pc download

  237. تعقيبات: free download for windows 7

  238. تعقيبات: triple blowjob