الرئيسية + النشرة + “ويكيليكس جدة” يكشف انغماس المتنفّذين في الإستيلاء على الأملاك العامة

“ويكيليكس جدة” يكشف انغماس المتنفّذين في الإستيلاء على الأملاك العامة

النشطاء على موقع التدوين “تويتر”، طالبوا “ويكيلكس شرم برم”، أن يوسع نشاطه ليكشف عن أوجه الفساد في كل المحافظات والمدن، حيث يتم تجويع الفقراء من أجل الاستيلاء على الاراضي والأملاك العامة وتعطيل مشاريع النفع والخدمات العامة بزعم بناء المشاريع، التي تصل في نهاية المطاف كأملاك ثابتة وأموال مسيَلة الى جيوب اصحاب المال والاعمال، وجيوب الأمراء وأذرعهم المنُفذة لخطط إفقار البلاد وسرقة ثرواتها.

مرآة الجزيرة ـ تقرير سناء ابراهيم

فيما تعتبر محافظة جدة بوابة مكة المكرمة، الواقعة على ساحل البحر الأحمر، ثاني أكبر المدن بعد الرياض، وتُعد المدينة الأولى من حيث مشاريع الأبراج وناطحات السحاب، وباعتبارها مركزاً للمال والأعمال في البلاد، امتدت على مساحاتها الواسعة الأساليب الملتوية وأذرع الفساد عبر نافذين ومسؤولين داخل مؤسسات وأجهزة السلطات السعودية، درجوا ومنذ سنوات على قضم أراض الأملاك العامة، وانشاء مشاريع خاصة وذلك بموجب صكوك وأوراق رسمية تشي بالكثير من التواطؤ والفساد.

الى العالم الافتراضي، وتحديداً الى موقع “تويتر”، المساحة الواسعة على الشبكة العنكبوتية التي تتيح الكشف عن كل المضمر بمختلف أنواعه، رُفع الغطاء عن كم من حالات الفساد والسرقات التي تشهدها مدينة جدة، على أيدي كتّاب عدل ومسؤلي أمانة المنطقة والدوائر الحكومية.. فعبر تواطؤ عدة مسؤولين وموظفين في المؤسسات ذات العلاقة بالأملاك والتخطيط والبلديات تمّت عمليات الاستيلاء على أراضٍ حكومية وحوّلت إلى مستودعات وأبراج تملكها شخصيات محددة في المدينة.

تحت وسم “#تهديد_ويكيليكس_شورم_بورم“، كشف حساب “ويكيليكس شورم بورم”، عن حالات تزوير وتبييض أموال وتستر تجاري، إضافة الى حالات نهب أملاك عامة، عبر هويات مزوّرة وغير نظامية، وكشف الحساب بالصور والوثائق الرسمية عن الصكوك الصادرة عن دوائر رسمية ومثبتة أنها أصبحت لأفراد نافذين في المنطقة.

حساب “ويكيليكس” المشار إليه دوّن انتقادات موجهة لبعض الجهات والشخصيات في محافظة جدة، وتطرق الى وجود صكوك غير نظامية، وشبهات فساد في بعض المخططات والأسْوَاق التِجَارِيّة، وتزوير بعض التراخيص، وتحويل أراضي المنح إلى مستودعات، وتحويل بعض أراضي المرافق والخدمات العامة إلى أراضٍ سكنية وأبراج تجارية تعود ملكيتها لشخصيات وعوائل بارزة.

تزوير صكوك الأملاك العامة والاستيلاء عليها

“ويكيليكس” يقول أنه يُمسك بدوائر الفساد في شتّى المجالات، من شركة الكهرباء، والأراضي البحرية والأملاك العامة، ومخططات الدولة الانشائية في بناء المؤسسات الرسمية، التي وصلت إليها أيادي التعديات، ووثّق الحساب بالأسماء عدداً من التعديات التي تنتشر في جدة، مشيراً الى المدعو “م ط ي” صاحب أحد المشاريع في مدينة جدة، الذي ينوي بناء فندق، تتولى تنفيذه مؤسسة “سين المتطورة للمقاولات العامة” ومكتب المهندس “م ن”.

وأكد “ويكيليكس” أن الفندق يتم انشاؤه على أرض أملاك عامة بموجب تصاريح مزوّرة مخالفاً النظام العام والقواعد المتبعة، وأشار إلى سلطته النافذة إضافة لمنصبه كعضو شرف في نادي الاتحاد.

ويضيف الحساب، أن “بيت أ ف” مبني على أرض منزوعة من أملاك الدولة، واستولى عليها الشيخ و”ركّب” صك في صك أملاك الدولة، وبنى منزله واستولى على الأرض.

وإلى” مخطط ١٢٤ ب”، الذي قال عنه حساب “ويكيليكس” أنه مزوّر من شركة اليمامة و”ف ج” مبيناً أنه تم الاستيلاء بطرق ملتوية على أملاك منزوعة عبر السلطات لوزارة المالية، الا أن “ف ج” استطاع تزوير المستندات والاستيلاء على الارض، ككثير من الاراضي البيضاء في المدينة التي يتم بسط السيطرة عليها لحساب الأمراء والمتنفذين في البلاد.

“نزاهة”: لا نهتم لما يُنشر من فساد عبر مواقع التواصل الاجتماعي

وعلى الرغم من عرض حساب “ويكليس شرم برم” الكثير من النماذج ومساهمته في فضح أشكال الفساد وتغوله، إلا أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة”، اكتفت بالاشارة الى أنها لا يمكنها التحرك دون وجود شكوى رسمية وهي لم تصل إليها بعد، وأقرّ عبدالرحمن العجلان، نائب رئيس الهيئة، إنهم لا يهتمون بما تم تداوله عبر “تويتر”، مُؤخَّرَاً، من تغريدات تضمنت اتهام مسؤولين وجهات بمحافظة جدة، بينها الأمانة وكتابة عدل، بالتورط في قضايا فساد تضمنت تزوير صكوك وتراخيص، والاستيلاء على أراضٍ حُكُومِيّة وتحويلها لمستودعات وأبراج لشخصيات محددة.

أحد أهالي المدينة، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أكد في اتصال مع “مرآة الجزيرة”، أن الكثير من التعديات الحاصلة، تتم عبر شخصيات لها سلطتها، وبقانون الواسطة والمال والرشاوى يمكن تمرير كلّ شيئ، مستدركاً بالإشارة الى أن هؤلاء الذين استولوا على املاك الدولة، ليسوا ببعيدين عنها، قائلاً “ان فتشت عنهم، تجدهم من أحد أمراء العائلة او على صلة بهم”. وأضاف: “المواطن الذي لا يستند الى شخصية نافذة وذات قوة لا يمكنه التلاعب في أية أوراق رسمية، لان حكم السيف مسلّط على الرقاب”.

يُشار إلى أن الكثير من النشطاء على موقع التدوين “تويتر”، طالبوا “ويكيلكس شرم برم”، أن يوسع نشاطه ليكشف عن أوجه الفساد في كل المحافظات والمدن، حيث يتم تجويع الفقراء من أجل الاستيلاء على الاراضي والأملاك العامة وتعطيل مشاريع النفع والخدمات العامة بزعم بناء المشاريع، التي تصل في نهاية المطاف كأملاك ثابتة وأموال مسيَلة الى جيوب اصحاب المال والاعمال، وجيوب الأمراء وأذرعهم المنُفذة لخطط إفقار البلاد وسرقة ثرواتها.

من جهتها نفت أمانة مدينة جدة صحة الاتهامات الموجهة لها ووصفتها بأنها بلا دليل, رغم تدعيم ويكيليس جميع ما عرضه من القضابا بالأرقام والأسماء وعشرات الوثائق والخرائط، وطالبت الأمانة الجهات الأمنية والرقابية بكشف هوية صاحب الحساب وتقديمه للمحاكمة!!

 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك