الرئيسية + النشرة + “سكاي لاين” الحقوقية تندد باعتقال سلطات الرياض لناشط انتقد “رؤية 2030”

“سكاي لاين” الحقوقية تندد باعتقال سلطات الرياض لناشط انتقد “رؤية 2030”

مرآة الجزيرة

استنكرت منظمة “سكاي لاين” الحقوقية الدولية، اعتقال السلطات “السعودية” لناشط على مدار 9 أشهر، في ظروف غامضة ودون أي قرار قضائي، بسبب انتقاده لرؤية 2030، عبر تغريدة على موقع “تويتر”، مطالبة بالافراج الفوري عنه.

وفي البيان، أوضحت المنظمة الحقوقية، ومقرها العاصمة السويدية استوكهولم، أن الناشط السعودي سيف الإسلام الشراري، لا يزال معتقلاً منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي، بسبب تغريدة على “تويتر”، انتقد فيها “رؤية 2030″، التي أطلقها ولي العهد السعودي امحمد بن سلمان، وتم حذف التغريدة عقب توقيفه.

واستغربت “سكاي لاين” اطالة فترة احتجاز الشراري لمجرد تعبيره عن رأيه، ودون أيّ سند قانوني أو قضائي، ومن دون توفر أي معلومات عن حالته الصحية، وظروف اعتقاله، خاصة في ظل منع عائلته ومحاميه من زيارته لفترات طويلة.

كما لفتت المنظمة الى أن “نظام الإجراءات السعودي يمنع وجود معتقل لمدة تزيد عن ستة أشهر دون محاكمة، وبالتالي يجب الإفراج عنه، أو إحالته إلى المحاكمة إذا ثبتت عليه التهم الموجهة إليه، وهو ما لم يحدث مع الشراري”، مضيفة أن “هذا التعامل مع حالة الشراري، وأمثلة أخرى كاعتقال عدد من الدعاة السعوديين مؤخراً، يعكس بشكل كبير طريقة تعامل السلطات السعودية مع المعارضة السياسية أو الدينية، وحقيقة سجل الرياض المروّع في ما يتعلق بقمع حرية الرأي والتعبير ومنع الحريات العامة”.

“سكاي لاين”، دعت الى الافراج الفوري عن الشراري، وضرورة التحرك دولياً للضغط على السلطات السعودية لإجبارها على احترام ضمان حرية الرأي والتعبير وسيادة القانون، ووقف الانتهاكات المستمرة للحريات العامة.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك