النشرةحقوق الانسان

الأحساء : السلطات السعودية تعتقل مواطن ستيني وتحرمه من المحاكمة وحق الدفاع

الأحساء ـ مرآة الجزيرة

كشفت مصادر حقوقية عن تأجيل محاكمة المعتقل عدنان هاشم الهاشم البالغ من العمر 60 عاماً، إلى 13 محرم المقبل، حيث يستمر اعتقالة للشهر السابع على التوالي من دون عرضه على المحكمة وعدم السماح له بتوكيل محام للدفاع عنه.

مصادر خاصة أوضحت لـ”مرآة الجزيرة”، أن المعتقل الهاشم من قرية الخرس في الإحساء، اعتقل مطلع منتصف فبراير الماضي بسبب مطالبته بنقل مكان وظيفة ابنته من مستوصف إحدة الهجر النائية على طريق الرياض إلى الإحساء من أجل قرب المسافة مع مكان سكن أسرته، غير أن طلبه تم رفضه لمرات عدة.

الهاشم الذي استنكر الرفض المتكرر لطلبه، قال: “أن ابنته لو كانت تنتمي إلى إحدى العوائل النافذة كان تم نقلها” (في اشارة الى انتشار الواسطة والمحسوبيات الذي يتمتع به بعض رجال الأعمال والشخصيات النافذة دينيا وسياسياً في المؤسسات الرسمية) غير أن كلام الهاشم تسبب باعتقاله أثناء مراجعته في اليوم التالي لوزارة الصحة بهدف معرفة مصير طلبه, وأمضى الهاشم طيلة الشهور الـ7 الماذية في سجن المباحث بالأحساء قبل أن يتم نقله الأسبوع الماضي الى سجن الرياض.

المصادر كشفت لـ”مرآة الجزيرة”، عن أن الهاشم الذ كان يعمل في شركة “أرامكو” وأحيل على التقاعد، وجهت إليه اتهامات تتعلق بالتحريض ضد الدولة وشتم العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وفق مزاعم السلطات، بحسب لائحة الدعوى التي تم تسليمها إلى عائلته.

وأكد المصدر بأن “اعتقال الهاشم كان تعسفياً ومن دون أي ذنب اقترفه، غير أن السلطات تعمد إلى المماطلة في قضيته”، فبعد مضي 7 أشهر على اعتقاله تم تحديد أمس الثلاثاء 12 سبتمبر موعداً لأولى الجلسات أمام المحكمة الجزائية بالرياض، غير أن القاضي رفض إتمام الجلسة أو استجوابه، وتمت إعادته الى السجن وتأجيل الجلسة إلى 13 محرم المقبل المصادف 3 أكتوبر القادم.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى