الرئيسية - أخبار إجتياح العوامية - واشنطن: تظاهرة احتجاجية أمام سفارة النظام السعودي تطالب بانهاء حصار العوامية

واشنطن: تظاهرة احتجاجية أمام سفارة النظام السعودي تطالب بانهاء حصار العوامية

مرآة الجزيرة

أقامت منظمة “كودبينك CodePink” الأمريكية تظاهرة اجتجاجية أمام السفارة السعودية بالعاصمة الأمريكية واشنطن أمس الجمعة العاشر من أغسطس الجاري، وهي منظمة تنشط بالعمل ضد الحروب وتطالب بالسلام العالمي.

ودعت “كودبينك” السلطات السعودية لوقف الحرب وانهاء الحصار العسكري المفروض على بلدة العوامية.

التظاهرة التي شارك فيها عشرات المواطنين الأمريكيين ونشطاء من القطيف والخليج عرضوا صور الضحايا والدمار الواسع الذي خلّفه اجتياح القوات السعودية لبلدة العوامية منذ العاشر من مايو الماضي, فيما ركز المتظاهرون دعواتهم إلى حماية ما تبقى من “حي المسورة” التاريخي والسماح لـ20 ألف من أهالي البلدة المهجرين بالعودة إلى منازلهم.

وتحدث المعارض السياسيي البارز علي الأحمد إلى قناة “هسبان” الإسبانية وقنوات أمريكية أخرى حول “تدمير القوات السعودية الدور العبادية والمساجد والحسيينات والمعالم التاريخية في حي المسورة والأحياء المجاورة” وأضاف “يمارس النظام السعودي حرباً كائفية قذرة مدفوعاً بمحرضات عقيدته الوهابية التي تبيح سفك دماء الشيعة وسلب ممتلكاتهم”.

الصحفي المعارض هاني العبندي تحدث خلال التظاهرة إلى قناة “الجزيرة الفضائية” كاشفاً عن التجاوزات الفظيعة التي ارتكبتها القوات السعودية بحص أهال يالعوامية والبلدات المجاورة مشيراً إلى سقوط نحو 30 مدنياً بينهم عدد من الأطفال والمقيمين إضافة إلى جرح نحو 135 آخرين واعتقال 50 شخصاً.

كما نددت السيدة “مديه بن يامين” العضوة المؤسسة في منظمة “كودبينك” بدعم حكومة بلادها للنظام الحاكم في الرياض وطالبت الشعب الأمريكي بالضغط على البيت الأبيض والكونغرس لإيقاف صفقات السلاح مع النظام السعودي “المتورط في حرب عدوانية في اليمن وتمويل الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق وليبيا إضافة لانتهاكاته لحقوق الانسان وحقوق المرأة في داخل البلاد.

وألقى الناشط الحقوقي مصطفى آل نمر كلمة خاطب فيها الجمهور المشارك في التظاهرة مستعرضاً “ممارسات النظام السعودي وجرائمه ضد الناس العزل في العوامية” مؤكداً بأن “إرهاب القوات السعودية لم يقتصر على حي المسورة التاريخي بل شمل أحياء العوامية كلها” وختم النمر خطابه بمطالبة السلطات السعودية بتسليم جثمان الرمز الشيعي الشهيد الشيخ نمر باقر النمر ونحو 16 شهيداً آخر لا تزال تحتفظ بجثامينهم وترفض تسليمها إلى ذويهم.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة “كودبينك” نفذت خلال الأعوام الثلاثة الماضية العديد من الاعتصامات والاحتجاجات ضد سياسات وممارسات النظام السعودي في المنطقة العربية والعالم.

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي
شاركها مع أصدقائك