الرئيسية + تقارير + السلطات السعودية تغلق مصلى الشيعة في “الثقبة” بمحافظة الخبر
أرشيفية: شيعة يؤدون الصلاة في الشارع بعد اغلاق السلطات السعودية مساجد الشيعة بمدينة الخبر شرق البلاد

السلطات السعودية تغلق مصلى الشيعة في “الثقبة” بمحافظة الخبر

أغلقت السلطات السعودية مساء اليوم السبت مصلى الثقبة بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية بعد الانتهاء من صلاة المغرب في سياق سياسة التمييز الطائفي التي تنتهجها أجهزة الدولة ضد المواطنيني الشيعة.

وأكدت المصادر أن السلطات الأمنية اعتقلت المشرف لىادارة شؤون المصلى “زهير عيسى بوصالح” على خلفية إقامة صلاة الجماعة واحتجزته في مقر شرطة الثقبة بتهمة “الدعوة الى تجمعات غير مرخصة” في إشارة الى جماعات المصلين.

وأوضحت المصادر أن “بوصالح” سوف يحال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

جدير بالذكر أن السلطات السعودية تمنع الشيعة الإمامية الإثنا عشرية والاسماعيلية من بناء المساجد خارج مناطقهم وحواضرهم التاريخية، وترفض التصريح لهم ببناء مساجد في محافظة الخبر وأحيائها.

ويأتي هذه الحدث بعد يومين من عملية انتحارية استهدفت مسجد الإمام علي (عليه السلام) في بلدة القديح بمحافظة القطيف والذي نتج عنه استشهاد 21 شخصاً، ونحو 200 جريح وصفت حالات بعضهم بالحرجة.

وكانت السلطات السعودية قد عمدت في السادس والعشرين من يونيو 2009 إلى تطويق عدد من المصليات الشيعية في محافظة الخبر بعشرات الدوريات الأمنية وعناصر الشرطة الدينية، واعتقلت عدد من القائمين على شؤونها.

واستمر منع المصلين الشيعة من إقامة الصلاة لمدة تزيد على سنتين قبل أن تعاود السلطات السماح لهم باقامة الصلاة جماعة أبان اندلاع اجتجاجات الربيع العربي.

وتشير تقارير المنظمات الحقوقية الدولية أن الشيعة يشكونيتعرضون إلى سياسات التمييز الطائفي الممنهج، وأنهم لا ينالون مناصب رفيعة في الدولة السعودية.

شاركها مع أصدقائك